اكلات تحبها القطط غير اللحوم والاسماك.. اختار الأنسب لقطتك

هل سبق لك أن تساءلت ماذا تحب القطط أن تأكل؟ تحتاج القطط عادةً إلى اتباع أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية، ومع ذلك فإن القطط كائنات آكلة للحوم ويظل البروتين الحيواني جزءًا رئيسيًا من نظامهم الغذائي في أي وقت وذلك لأن القطط تحتاج إلى محتوى غذائي عالي من الفيتامينات والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية، كما أن البروتين الحيواني غني بها و نادراً ما تحتوي الأنظمة الغذائية النباتية على هذه المكونات. دعونا نتعرف أكثر على أفضل الأكلات التي تحبها القطط في مقال اليوم من قطوات.

الاحتياجات الغذائية المطلوبة للقطط

تحتاج جميع أنواع القطط الصغيرة والكبيرة إلى طعام غني بالمواد المغذية مثل البروتين والكولين والتورين والدهون والكالسيوم والفوسفور لتكملتها خلال مراحل النمو والتطور البدني السريع، وبما أن القطط الصغيرة أكثر نشاطًا جسديًا من القطط الكبيرة، فإنها تحتاج إلى طعام خاص يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك من المهم إطعام القطط الصغيرة ما يصل إلى ست مرات يوميًا خلال مرحلة نموها، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن جدول طعام القطط.

تحتاج جميع القطط باختلاف أنواعها على بعض  الاحتياجات الغذائية والتي تشمل على:

  1. الطاقة: تحتاج القطط الصغيرة إلى ثلاثة أضعاف الطاقة التي تحتاجها القطط البالغة، لذلك يجب إطعامهم وجبات غنية بالطاقة مثل بعض السكريات والكربوهيدرات وذلك  لمساعدتهم على البقاء نشيطين طوال اليوم.
  2. البروتين: باعتبارها من الحيوانات آكلة اللحوم تعتمد القطط في الغالب على البروتين الحيواني كمصدر للطاقة والتغذية وتحتاج القطط الصغيرة في مرحلة النمو إلى بروتين أكثر من القطط البالغة حيث يحتوي البروتين الحيواني مثل اللحوم والأسماك على أحماض أمينية، وهي الأرجينين والليسين والميثيونين الضرورية لنمو القطط.
  3. الدهون: تحتوي الدهون والأحماض الدهنية على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يجعلها مثالية لمساعدة قطتك الصغير على البقاء نشيطًا.
  4. المعادن: تعتبر المعادن مثل المغنيسيوم والنحاس وفيتامين أ من المكملات الغذائية المهمة التي تجعل عظامهم أقوى.

أهمية حليب الأم للقطط الصغيرة

تحصل القطط الصغيرة على معظم غذائها من حليب أمهاتها وتعتمد عليه بشكل كامل خلال الأسابيع الأربعة إلى الخمسة الأولى، لأنها مثل معظم الثدييات تتلقى مناعتها الجهازية الأولى عن طريق تناول حليب أمهاتها بالاضافة لوجود الكثير من المواد المعززة للمناعة والتي توفر مناعة ضد معظم الأمراض وبذلك تبنى القطة جهازها المناعي وتكون قادرة على البقاء على قيد الحياة. 

المضاعفات الصحية في حالة عدم تغذية القط

هناك العديد من الحالات الصحية للقطط التي قد تنشأ إذا لم يتم تلبية متطلباتها الغذائية بشكل كافي، و من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا هو التهاب البنكرياس والذي يحدث عندما تتدفق الإنزيمات الهاضمة من البنكرياس إلى منطقة البطن ما لم يتم إعطاء القطة ما يكفي من العناصر الغذائية، تبدأ هذه الإنزيمات في تحطيم الدهون والبروتين الموجود في الأعضاء الأخرى، مما يؤدي إلى الالتهاب والتقرحات،بالإضافة إلى مرض المسالك البولية السفلية (FLUTD).

أكثر الأكلات التي تحبها القطط

اكلات تحبها القطط
  1. الأسماك.
  2. البيض.
  3. السبانخ.
  4. زيت السمك.
  5. الدجاج.
  6. الزبادي.
  7. الموز.
  8. الشوفان.
  9. الجبن.
  10. الخبز.
  11. التفاح.
  12. التوت.
  13. الشمام.
  14. الديك الرومي.
  15. البازلاء.
  16. البطيخ.
  17. الفراولة.
  18. الطعام الجاف والرطب.

الأسماك

الأسماك ليست مليئة بالمعادن الأساسية بل إن النكهة والملمس الغني للأسماك يجعلها طعامًا مطلوبًا للقطط كما أن الأسماك غنية بالأحماض الأمينية مثل التورين الذي يلعب دورًا حيويًا في تحسين رؤية القطط ووظائف القلب والعضلات، ويعزز جهاز المناعة لديها.

يتم تسجيل طعم السمك بقوة في المستقبلات الحسية القطط ويعتبر من أفضل الأطعمة التي تحبها القطط، لذلك إذا كنت تريد تحسين صحة قطتك عليك تقديم السمك وخاصة سمك التونة في نظامهم الغذائي.

البيض

مثل الدجاج والأسماك يعد البيض مصدرًا حيويًا لتغذية القطط لأنه غني بالأحماض الأمينية، كما أنه أسهل نسبيًا في الهضم وذلك بسبب احتوائه على الدهون الصحية والسيلينيوم التي تعمل على تحسين إنتاج الهيموجلوبين ومع ذلك، إذا كنت تخطط لإضافة البيض إلى النظام الغذائي اليومي لقطتك، فتأكد من طهي البيض أولا، لأن البيض غير المطبوخ قد يحتوي على بكتيريا مثل السالمونيلا، مما قد يؤدي إلى عسر الهضم والإسهال.

السبانخ

مليئة بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك الفيتامينات A وC وK والحديد والكالسيوم، ويمكن أن تكون السبانخ علاجًا صحيًا وصديقًا للقطط، ومع ذلك إذا كانت قطتك تعاني من حصوات المثانة من أكسالات الكالسيوم فيجب عليك تجنب إعطائها السبانخ.

زيت السمك

يعتبر زيت السمك من الاطعمة المحببة والمفضلة لدى القطط وخاصة زيت سمك السلمون وزيت كبد سمك القد، وذلك لاحتواء كل منهما على أوميغا 3  الذي يعمل على منع جفاف الجلد في الشتاء والحفاظ على صحة فراء قطتك طوال العام.

المكملات الغذائية المصنوعة من الأسماك البرية، مثل مكملات زيت السمك PetHonesty Omega-3 للمناعة والمفاصل والجلد والمعطف تساعد في دعم صحة الجلد والفراء باستخدام الأحماض الدهنية الطبيعية.

الدجاج

كما ناقشنا سابقًا، يعد الدجاج أحد أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للقطط، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ونظرًا لغناه بالمعادن مثل الفوسفور وفيتامين ب6 والسيلينيوم وأكثر من ذلك، فهو الغذاء الحيواني المثالي الذي سيزود قطتك بجميع العناصر الغذائية الحيوية، ويعزز نموها الجسدي والدماغي. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالدجاج، فمن الأفضل تقديمه مسلوقا حتى لو قررت تقديم الدجاج المطبوخ في المنزل لقطتك، تأكد من طهي الدجاج بزيت قليل أو بدون زيت. من الأفضل أيضًا تجنب المكونات الحارة لأنها قد تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي لقطتك.

الزبادي

من الواضح أن الحليب هو علاج شائع للقطط، لكنها تحب الزبادي أيضًا! نظرًا لأنه يعتمد على الحليب، فإنه يقدم نفس الكمية الممتعة من حليب الألبان، ومع ذلك يمكن للبروبيوتيك الموجود في الزبادي أن يسهل عملية الهضم إذا كانوا حساسين للاكتوز، ومع ذلك يفضل الزبادي العادي وليس الزبادي ذو النكهة الصناعية للحصول على أفضل الأنواع الصحية الممكنة.

الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف القابلة للذوبان، ويعتبر وجبة خفيفة آمنة للقطط ، على الرغم من أن الموز علاج صحي، إلا أنه لا يفضل الإكثار منه و يجب ألا يشكل أكثر من 10 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية لقطتك.

الشوفان

يعد دقيق الشوفان مصدرًا للطاقة وفيتامينات ب لقطتك الصغيرة، وهو غذاء آخر يمكن العثور عليه في أطعمة القطط التجارية. ومع ذلك، نظرًا لأن دقيق الشوفان قد يكون آمنًا للقطط، فلن يحبه كل القطط، لذلك ستحتاج إلى تقديم هذه الأطعمة ببطء والتأكد من أنها تحبها قبل دمجها في جزء منتظم من النظام الغذائي لقطتك.

الجبن

تحتوي الأجبان على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين ويمكن خبزها بسهولة أو تقديمها لقطتك نيئة بكميات صغيرة.

الخبز

يعتبر الخبز مصدر جيد للبروتين والألياف، بالإضافة الى أن بعض القطط تحب تناول الخبز كوجبة خفيفة.

التفاح

التفاح غني بالألياف وفيتامين C، وهو طعام آخر يمكن أن تأكله القطط، طالما يتم إطعامها لقطتك بدون الجلد أو البذور أو السيقان.

التوت

يعتبر التوت من الفواكه الامنة والمحببة لدى القطط وخاصة الصغيرة، بالاضافة الى ذلك يحتوى التوت على فيتامينات ومعادن كثيرة مفيدة لقطتك مثل فيتامين A و C الذي يساعد قطتك على بناء عضلاتها وعظامها بشكل صحيح.

الشمام

يحتوي الشمام على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين، مما يساعد في الحفاظ على صحة الجلد وصحة العين، وهو واحد من العديد من الفواكه الآمنة للقطط.

الديك الرومي

بروتين آخر خالي من الدهون، الديك الرومي، بما في ذلك صدر الديك الرومي المطبوخ أو شرائح اللحم المشوي، هو وجبة خفيفة آمنة للقطط.

البازلاء

تحتوي البازلاء على نسبة عالية من الألياف وفيتامين C وفيتامين A، غالبًا ما توجد في أطعمة القطط التجارية، لكن يمكن إطعامها لقطتك مجمدة أو نيئة.

البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفيتامينات A وB1 وB5 و C، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويعتبر البطيخ علاجًا آمنًا للقطط.

الفراولة

تعتبر الفراولة “علاجًا ممتعًا ومقبولًا تمامًا” للقطط، كما أنها تعتبر مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

طعام القطط الرطب/الجاف

تزدهر القطط جيدًا أيضًا عند تناول أطعمة القطط التجارية وتعتبر هذه الأشياء ملائمة جدًا لأصحاب القطط الذين لا يحصلون على الوقت الكافي لطهي طعامهم المفضل بشكل منتظم.

يتوفر طعام القطط الرطب والجاف بمجموعة واسعة من النكهات والقوام، كما انه يحتوى على قيمة غذائية عالية توفر لقطتك كل البروتينات والأحماض الدهنية والمعادن الأساسية، ومع ذلك عند المقارنة بينهما يعتبر الطعام الرطب من احب واقرب الأطعمة لقلب قطتك الصغيرة،  وذلك بسبب محتواه العالي من الماء، مما يحافظ على تغذية قطتك جيدًا، وكذلك ترطيبها جيدًا، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن افضل دراي فود للقطط.

الأطعمة التي لا ينبغي أن تأكلها القطط

الأطعمة التي لا ينبغي أن تأكلها القطط

ابتعد عن هذه الأطعمة عند مشاركة وجباتك الخفيفة لقطتك الصغيرة.

  • شوكولاتة.
  • العنب والزبيب.
  • البصل والثوم
  • المكسرات.
  • خبز العجين.
  • الكحول.
  • الزيليتول، وهو مُحلي صناعي موجود في العلكة والحلوى الخالية من السكر.

 ملحوظة: لا تدع  الأطعمة غير المخصصة لقطتك في مكان لا يمكنها الوصول إليه.

ماهى الاطعمة الحلوة التى يمكن اعطاؤها للقطط بأمان

هنا بعض الأطعمة الحلوة التي يمكن إعطاؤها للقطط بأمان، مع الإشارة إلى أنه يجب تقديمها بكميات معتدلة وكجزء من نظام غذائي متوازن:

1. عصير الفاكهة غير المحلى: يمكن إعطاء القطط كميات صغيرة من عصير الفاكهة الطازجة غير المحلى، مع  تجنب إعطاء العصائر المحلاة أو التي تحتوي على السكريات المضافة.

2. بعض أنواع الفواكه: بعض الفواكه مثل الفراولة والتفاح المُقطع إلى قطع صغيرة يمكن إعطاؤها للقطط بأمان بكميات قليلة. تجنب إعطاء الفواكه التي قد تكون ضارة مثل العنب والكرز والزيتون.

3. قطرات من عسل النحل: يمكن إعطاء القطط كميات صغيرة من عسل النحل. ومع ذلك، يجب استخدامه بحذر وبكميات قليلة لأنه يحتوي على سكريات.

4. كريمة اللوز الطبيعي: يمكن إعطاء القطط  كريمة اللوز الطبيعي (بدون إضافة سكر أو مواد كيميائية أخرى) بكميات قليلة كمعدل لذيذ وغني بالطاقة.

5. الزبادي الطبيعي: يمكن إعطاء القطط كميات قليلة من الزبادي الطبيعي غير المحلى كمعدل. يُفضل اختيار الزبادي الطبيعي الذي لا يحتوي على السكريات أو النكهات الاصطناعية.

يرجى ملاحظة أن بعض القطط قد لا تتحمل بعض الأطعمة بشكل جيد وقد تتسبب في مشاكل هضمية. دائمًا يجب إعطاء القطط كميات صغيرة من الأطعمة الجديدة ومراقبة ردود فعلها. في حالة وجود أي مشكلة صحية أو تحسس، يُفضل استشارة الطبيب البيطري قبل إعطاء القطط أي أطعمة جديدة.

ماهى الأطعمة المفضلة للقطط الشباب

تغذية القطط الشباب بطريقة صحيحة هي عنصر أساسي لضمان صحتهم ونموهم السليم. إليك بعض التوصيات لأطعمة ملائمة للقطط الصغيرة:

1. طعام القطط الرطب (المعلب): يُفضل تقديم طعام رطب للقطط الشباب، حيث يحتوي عادة على نسبة عالية من البروتينات والماء. يمكن أن يُساعد الطعام الرطب في تلبية احتياجات القطط الصغيرة للبروتينات والسوائل.

2. طعام القطط الجاف (المجفف): يمكن أيضًا تقديم طعام جاف للقطط الصغيرة كجزء من نظامهم الغذائي، ولكن يجب التأكد من أنه عالي الجودة ويحتوي على تركيبة غذائية متوازنة من البروتينات والدهون والمعادن.

3. طعام ذات جودة عالية: يجب اختيار أطعمة مصممة خصيصًا للقطط الشباب والتي توفر التغذية الكاملة والمتوازنة التي يحتاجونها لنموهم وتطورهم الصحيح. يُفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على مكونات عالية الجودة مثل اللحوم الطازجة والبروتينات الحيوانية.

4. مكملات الفيتامينات والمعادن: قد تكون هذه مفيدة في بعض الحالات، ولكن يجب استشارة الطبيب البيطري قبل إضافتها إلى نظام غذائي للقطط الشباب.

5. تقديم وجبات متنوعة: يُحب القطط التنوع في الطعام كما نحن، لذا يُفضل تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة لتلبية احتياجاتهم الغذائية وتشجيع شهيتهم.

6. تقديم الوجبات الصغيرة بشكل متكرر: القطط الشباب تحتاج إلى تقديم وجبات صغيرة بشكل متكرر خلال اليوم، حيث إنها لا تتمتع بقدرة كبيرة على تخزين الطعام في المعدة مثل القطط الكبار.

باختيار الأطعمة الصحية والمتوازنة وتقديمها بكميات مناسبة، يمكنك أن تسهم في صحة ونمو القطط الشباب بشكل مثالي. ولا تنسى تقديم الرعاية الطبية الروتينية وزيارات الطبيب البيطري للتأكد من صحة وسلامة قططك.

نصائح لتحضير وجبات منزلية متوزانة لصحة القطط

تحضير وجبات منزلية متوازنة لصحة القطط يتطلب الانتباه إلى عدة عوامل مهمة. إليك بعض النصائح لتحضير وجبات منزلية متوازنة لصحة القطط:

1. الاستشارة مع الطبيب البيطري: قبل بدء أي نظام غذائي منزلي للقطط، يجب استشارة الطبيب البيطري للتأكد من أن الوجبات التي تخطط لتحضيرها تلبي احتياجات القطط من العناصر الغذائية الأساسية.

2. توازن التغذية: يجب أن تتضمن وجبات القطط المنزلية توازنًا مناسبًا من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. يمكن الحصول على هذه العناصر من مجموعة متنوعة من المكونات مثل اللحوم والخضروات والحبوب.

3. اختيار المكونات الصحية: اختر مكونات عالية الجودة وطازجة. يمكن أن تتضمن هذه اللحوم الطازجة (مثل الدجاج أو اللحم البقري) والأسماك والخضروات المقطعة والحبوب الكاملة.

4. تجنب الأطعمة الضارة: تجنب إضافة الأطعمة التي يمكن أن تكون ضارة للقطط مثل البصل والثوم والشوكولاتة والعنب.

5. التنوع: قدم وجبات متنوعة للقطط لتلبية احتياجاتهم الغذائية بشكل متكرر. يمكن تبديل النكهات والمكونات بانتظام لتجنب الملل وتشجيع شهيتهم.

6. تقديم الكميات المناسبة: قم بتقديم الكميات المناسبة من الطعام وفقًا لاحتياجات القطط، والتي يمكن أن تتغير بناءً على العمر والوزن ومستوى النشاط.

7. التدرج ببطء: عندما تقدم وجبات جديدة للقط، قم بتقديمها ببطء ومراقبة رد فعل القط تجاهها للتأكد من تحملها بشكل جيد.

8. تخزين الطعام بشكل سليم: تخزين الطعام المحضر في حاويات محكمة الإغلاق في الثلاجة للحفاظ على الطازجة ومنع نمو البكتيريا.

من الضروري أن تكون حذرًا ومدروسًا عند تحضير وجبات منزلية للقطط، ويُفضل دائمًا الرجوع إلى الطبيب البيطري للحصول على المشورة والتوجيه الخاص بتغذية القطط.

أسئلة شائعة عن أفضل الأكلات التي تحبها القطط

هل يمكنني تقديم طعام منزلى لقطتي؟

نعم، يمكنك إعطاء قطتك بعض الأطعمة المنزلية، لكن يجب أن تكون باعتدال وتأكد دائمًا من أن الطعام آمن للقطط كما عليك تجنب الأطعمة الضارة للقطط، مثل البصل والثوم والشوكولاتة.

ما هي الأشياء التي تحبها القطط أكثر؟

تحب العديد من القطط الأطعمة مثل قطع اللحم أو السمك المطبوخ، والنعناع البري، وبعض منتجات الألبان مثل الجبن أو الزبادي العادي ولكن  بكميات صغيرة.

ما هو الغذاء المنزلي الذي يمكنني إطعام قطتي كل يوم؟

يجب تقديم الأطعمة المنزلية للقطط فقط كعلاج عرضي وليس كبديل للنظام الغذائي اليومي، فقد تكون اللحوم المطبوخة بدون أي توابل أو إضافات خيارًا آمنًا، ولكن من الأفضل استشارة طبيب بيطري لتحقيق التوازن الغذائي.

ما الذي تحب القطط أن تأكله ؟

إلى جانب طعام القطط المعتاد، قد تستمتع القطط بطعم اللحوم الخالية من الدهون المطبوخة والأسماك وأجزاء صغيرة من الجبن والبيض المطبوخ وبعض الفواكه والخضروات مثل البطيخ أو البروكلي المطهو ​​على البخار. قم دائمًا بتقديم هذه الحلوى بكميات صغيرة.

هل تستطيع القطط أكل الكبدة؟

يجب عليك تجنب إطعام قطتك أكل الكبدة، وذلك لاحتوائها على كمية عالية من فيتامين أ التى تسبب العديد من الأمراض مثل تلف الهيكل العظمي و تشوهات العظام وهشاشة العظام.

ماذا يمكن ان تشرب قطتى؟

عندما يتعلق الأمر بمشروب منعش لطيف، فإن الماء هو الخيار الأفضل للقطط في أي وقت فهو يساعد قطتك على البقاء رطبًا بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقطط شرب المرق وعصير التفاح الطازج من حين لآخر.

هل القطط تحب البطاطس؟

باعتبارها من الحيوانات آكلة اللحوم، لا تعتمد القطط على الأنظمة الغذائية النباتية، ومع ذلك، هذا لا يعني أن القطط لا تستطيع الاستمتاع بالبطاطس من حين لآخر يمكنك تقديم البطاطس المقشرة والمحمصة لقطتك من حين لآخر، ولكن بدون أي زيت أو بهارات أو ملح بالطبع.

اترك تعليقا