ماذا تأكل القطط من طعام البيت ؟ 20 طعام ممنوع و18 مسموح!

دائما ما يحاول بعض مربين القطط إطعام قطتهم الطعام المنزلي ولكنهم يجدون صعوبة في اختيار الطعام المناسب وتجنب الطعام الغير مناسب للقط من أجل الحفاظ على صحة وسعادة قطتك. في هذا المقال، سنتناول كل جوانب تغذية القطط في المنزل، بدءًا من اختيار الطعام المناسب وصولاً إلى كيفية تجنب مشكلات الرفض للطعام. سنستكشف الأطعمة الصحية والمكونات الضارة، وسنقدم نصائح عملية لتوفير تجربة غذائية ممتعة ومفيدة لقطتك.

أهمية تغذية القطط في المنزل

تلعب تغذية القطط في المنزل دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم دائما، إليكم بعض الأسباب المهمة لأهمية تغذية القطط في المنزل:

  1. الصحة العامة: عندما تتلقى القطط الطعام الصحي الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجونها، فإنها تصبح أكثر صحة ونشاطًا، كما توفر التغذية المتوازنة للقطط العناصر الغذائية اللازمة لدعم صحتهم العامة ونشاطهم البدني.
  2. الوزن المثالي: من خلال تقديم الكمية المناسبة من الطعام واختيار الأطعمة التي تلبي احتياجاتهم الغذائية، يمكن لأصحاب القطط المنزلية الحفاظ على وزنهم المثالي.
  3. الجهاز المناعي القوي: الطعام الصحي يعزز جهاز المناعة للقطط ويحميهم من الأمراض والعدوى.

يحتوي الطعام الصحي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز نظام المناعة الطبيعي للقطط.

كيفية اختيار الطعام المناسب لقطتك

اختيار الطعام المناسب لقطتك يمكن أن يكون محوريًا لصحة وسعادتها. إليك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لاختيار الطعام المناسب:

1. استشارة الطبيب البيطري: يُعتبر الطبيب البيطري مصدرًا قيمًا للمعلومات حول الغذاء المناسب لقطتك. قد يوصي الطبيب البيطري بنوع معين من الطعام بناءً على العمر والحالة الصحية والاحتياجات الخاصة لقطتك.

2. النظر في مرحلة الحياة: القطط في مراحل مختلفة من الحياة تحتاج إلى تغذية مختلفة. قد تحتاج القطط الصغيرة إلى طعام خاص بالقطط الصغيرة، بينما تحتاج القطط الكبيرة إلى طعام خاص بالقطط البالغة.

3. مراجعة مكونات الطعام: تحقق من قائمة المكونات للطعام للتأكد من أنه يحتوي على مكونات عالية الجودة. يجب أن يكون الطعام غنيًا بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية.

4. النوعية والسلامة: اختر علامة تجارية موثوقة وتحقق من مصداقيتها وسلامة منتجاتها. تجنب الطعام الذي يحتوي على مواد حافظة أو مكونات مثيرة للحساسية.

5. تفضيلات القطة: قد تكون لديك فكرة عن ما يحبه قطك من الطعام بناءً على تفضيلاته وردود فعله على الأطعمة المختلفة. حاول تلبية تلك التفضيلات في قدر الإمكان.

6. تجربة العينة: قد تحتاج إلى تجربة عدة أنواع من الطعام لمعرفة ما يحبه قطك وما يتفق معه.

7. الميزانية: تأكد من أن الطعام يناسب ميزانيتك ولكن في نفس الوقت لا يقلل من جودة التغذية.

باختيار الطعام المناسب لقطتك وتوفير التغذية السليمة، يمكنك المساهمة في صحة وسعادة قطتك على المدى الطويل.

ماذا تأكل القطط من طعام البيت ؟

ماذا تأكل القطط من طعام البيت

القطط تأكل الفواكه ولكن بكميات صغيرة فقط، وذلك لأن الفواكه تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تزيد من وزن قطتك أو تسبب مرض السكري إذا تم إعطاؤها بكميات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك دائمًا غسل الفاكهة جيدًا قبل تقديمها لقطتك وإزالة أي أجزاء قد يصعب مضغها أو ابتلاعها، مثل القشر والبذور.

اليكم بعض الفواكه والخضروات التي يمكن للقطط تناولها بأمان:

  1. التفاح: يعتبر التفاح من الاكلات المنزلية الآمنة والمناسبة للقطط وذلك لاحتوائها على كمية عالية من الألياف والكثير من الفيتامينات اللازمة لبناء عظام وأسنان القطط، لكن عليك التأكد من إزالة القشر والبذور لأنها قد تحتوي على كميات صغيرة من مادة السيانيد الضاره للقطط
  2. الموز: غني بالألياف ويعتبر مصدرا كبيرا للبوتاسيوم، فضلا عن العناصر الغذائية الأخرى ومع ذلك فهو يحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من السكر، ولهذا السبب يجب إعطاؤها بكميات صغيرة فقط.
  3. الكمثرى: على الرغم من أن الكمثرى تحتوي على نسبة عالية من السكر، إلا أنها تحتوي أيضًا على الفيتامينات والألياف الغذائية التي تحمي  القطط من الالتهابات والسرطان، تأكد من إطعامه بكميات صغيرة وإزالة القشور والبذور كما هو الحال مع التفاح حيث تحتوي بذور الكمثرى على السيانيد وهو مضر للقطط.
  4. التوت:التوت الأزرق  من الأطعمة المفيدة جدا للقطط وذلك لاحتوائه على فيتامين C و الكثير من مضادات الأكسدة التى تمنع الإصابة بالتهابات المسالك البولية، يمكنك إعطاء التوت الأزرق بكميات معتدلة كوجبة خفيفة أو كمكافأة.
  5. الفراولة: يمكن للقطط تناول الفراولة طازجة أو مجمدة أو مهروسة، حيث تحتوى الفراولة على العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين C والبوتاسيوم والألياف، وكمية صغيرة من هذه الفاكهة يمكن أن تقوي جهاز المناعة لدى قطتك.
  6. التوت البري: التوت البري غني بفيتامين C والمغنيسيوم والألياف الغذائية يمكنك إعطاء قطتك القليل من التوت البري نيئًا أو مطبوخًا، لكن يجب عليك تجنب إطعامها صلصة أو عصير التوت البري لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تسبب اضطرابًا في المعدة.
  7. البطيخ: يحتوي البطيخ على فيتامينات A وB و C والبوتاسيوم وأكثر من 90% ماء، مما يؤثر بشكل إيجابي على توازن الماء في جسم قطتك الصغيرة، يمكن للقطط أيضًا تناول أنواع أخرى من البطيخ بأمان، مثل الشمام. يمكنك اطعامها بكميات صغيرة ولكن لا تنس إزالة القشرة الخارجية الصلبة والبذور.
  8. الأناناس:الأناناس غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن وهو مفيد جدًا للجهاز المناعي والجهاز الهضمي ومع ذلك، فإن هذه الفاكهة الاستوائية تحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من السكر، ولهذا السبب يجب تناولها بكميات صغيرة فقط بعد إزالة القشرة والأجزاء الصلبة.
  9. اليقطين:يعتبر اليقطين آمنً تمامًا للقطط، طالما تمت إزالة الجلد الخارجي والبذور، كما يمكنك إضافة ملعقتين أو ثلاث ملاعق من هريس اليقطين المطبوخ إلى وجبة قطتك يمكن أن يساعد في علاج مشاكل الإسهال والإمساك.
  10. الجبنة المثلثات: تعشق القطط تناول الجبنة المثلثات لأن طعمها لذيذ وغنية بالفيتامينات المهمة لصحة قطتك. وينصح بتشجيعها على تناولها في فتراتها الأولى حتى تعتاد عليها ويصبح من السهل تدريبها على طعام المنزل.
  11. الاسماك: تم تصنيف الأسماك أنها أفضل طعام منزلي للقطط ويفضل إضافته للجدول الغذائي الخاص بها، إلا أن الأسماك تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحافظ على صحة القطط وتحميها من العديد من الأمراض التي تصيب معظمها؛ مثل أمراض الكلى والمفاصل والقلب، ومن أكثر أنوع الأسماك التي تحبها القطط هو سمك التونة تحديدا سواء معلب أو جاهز.
  12. اللحوم: اللحوم غنية بالبروتين الحيواني والأحماض الأمينية وهي المصدر الغذائي الرئيسي للقطط، أما فيما يتعلق بطرق الطهي، اختر اللحوم المسلوقة أو المشوية، كما يحذر إطعامهم العظام لأن معدة القطط لا تستطيع هضم تلك العظام.
  13. البيض: يمكن أن تتناول القطط البيض كوجبة يومية بكميات قليلة لأنه يحتوي على معدلات عالية من البروتين والأحماض الأمينية التي تعزز صحة قطتك، كما أن البيض من الوجبات المفضلة للقطط وتحب تناولها باستمرار. أيضا، يُنصح بتناول البيض المسلوق للقطط لأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة قطتك.
  14. الجمبري: الجمبري غني بالفوسفور والكالسيوم والبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية، كما إنه مفيد لصحة القلب ويمكن أن يساعد في الحفاظ على فراء قطتك في حالة جيدة. يمكنك إضافة الجمبري المطبوخ إلى وجبات قطتك الصغيرة من وقت لآخر ولكن لا تجعله عنصرًا أساسيًا في نظامهم الغذائي اليومي.
السمك أكثر طعام تحبه القطط من أكل البيت

الخضروات التى تأكلها القطط

القطط من الحيوانات آكلة اللحوم، مما يعني أنها تعتمد على البروتين الحيواني للحصول على جميع العناصر الغذائية المطلوبة وهذا يعني أن أجهزتهم الهضمية ليست مصممة للفواكه والخضروات ومع ذلك، يمكن تغذية بعض الخضروات بأمان بكميات صغيرة وفي بعض الأحيان لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي لا توجد في اللحوم، وافضل الخضروات للقطط هي:

  1. الفاصوليا الخضراء: غنية بالحديد والبروتين كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، مما يجعلها مثالية للقطط ذات الوزن الزائد، يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من الفاصوليا الطازجة أو المعلبة أو المجمدة بأمان إلى وجبات حيوانك الأليف.
  2. الخس: إلى جانب الفيتامينات A وK وحمض الفوليك والألياف، الخس أيضًا منخفض السعرات الحرارية وعالي جدًا في الماء، مما يعني أنه يمكن أن يكون رائعًا للقطط التي لا تشرب كمية كافية من الماء من المصادر التقليدية، لكن يجب عليك غسلها جيدا قبل الرضاعة ويجب تقديمها على شكل قطع صغيرة.
  3. الجزر: مليء بالبيتا كاروتين وهو مفيد لعيون قطتك وفرائها، يمكنك إطعام قطتك الصغيرة الجزر بأمان طالما أنها مقشرة ومطبوخة.
  4. الخيار:يحتوي الخيار على فيتامينات C و K ومعادن مثل المغنيسيوم وكمية عالية من الماء مما يجعله وجبة خفيفة رائعة للقطط ذات الوزن الزائد، عليك فقط تقشيرها وتقطعها إلى شرائح رفيعة قبل تقديمها لقطتك.
  5. كرفس: الكرفس غني بالفيتامينات والألياف، وهو مفيد للقطط التي تعاني من مشاكل في الهضم كما يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الماء، لذلك يمكن إعطاؤه للقطط ذات الوزن الزائد مع اتباع نظام غذائي خاضع للرقابة كوجبة خفيفة أو علاج.
  6. الشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والحديد، وكلاهما مفيد للصحة العامة لقطتك، يمكنك أيضًا استخدامها موضعيًا لمشاكل الجلد.
  7. الأرز آمن للقطط كعلاج عرضي، طالما أنه مطهو جيدًا ويتم تغذيته بكميات معتدلة بسبب محتواه العالي من الألياف، يمكن أن يساعد الأرز في علاج الإسهال ومشاكل المعدة لدى القطط، ومع ذلك، فهو ليس جزءًا من النظام الغذائي الطبيعي للقطط.

أخيرًا، لا تنس إعطاء قطتك الكثير من الماء، خاصة إذا كانت تأكل الطعام الجاف فقط، إذا لم تستهلك قطتك كمية كافية من الماء، فقد ينتهي الأمر بتكوين حصوات في المسالك البولية، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا عن كيفية تشجيع القطط على شرب الماء.

ماذا تأكل القطط - البيض

ما هي الأطعمة الغير مناسبة للقطط؟

  1. العنب والزبيب: يمكن أن يسبب العنب والزبيب فشلًا كلويًا ومشاكل في الجهاز الهضمي لدى الكلاب على الرغم من عدم وجود دليل ملموس يثبت أن هذه الثمار لها نفس التأثير على القطط، إلا أن هناك تقارير تثبت أنها من الممكن أن تضر القطط.
  2. البرتقال: تحتوي بذور البرتقال و أوراقه وسيقانه وقشوره على زيوت غير مفيدة للقطط،بالإضافة إلى ذلك فإن الفواكه الحمضية مثل الليمون والليمون الحامض والجريب فروت حمضية جدًا ويمكن أن تزعج بطن قطتك.
  3. الكرز: جميع أجزاء نبات الكرز باستثناء الثمرة الناضجة تعتبرضارة للقطط وهذا يشمل الحفر والسيقان والأوراق.
  4. البرقوق: تحتوي بذور البرقوق و سيقانه وأوراقه على السيانيد الغير مفيدة للقطط.
  5. البصل والثوم: يعتبر الثوم ضار للقطط بنسبة خمسة أضعاف البصل بالنسبة للقطط.
  6. الفطر: تعتبر معظم أنواع الفطر التي يتم شراؤها من المتاجر آمنة للقطط بكميات صغيرة، لكن لا ينبغي عليك أبدًا إعطاء الفطر البري لأنه قد يكون ضار لهم.
  7. لأطعمة ذات الكافيين: يمكن أن يكون الكافيين مضرًا بصحة القطط ويمكن أن يسبب القيء والإسهال. تجنب إعطاء القطط الشاي، القهوة، والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.
  8. اللحوم النيئة، الأسماك، البيض: تحمل اللحوم والأسماك والبيض النيئة خطر الإصابة بفيروسات وبكتيريا ضارة مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا، بالإضافة إلى ذلك قد تحتوي بعض اللحوم النيئة على كميات عالية من الدهون مما قد يؤدي إلى التهاب البنكرياس.
  9. العظام الصغيرة: يمكن أن تتعثر قطع العظام الصغيرة بسهولة في مريء قطتك أو تلحق الضرر بالمعدة والجهاز المعوي أثناء عملية الهضم، لا داعي للقلق بشأن العظام الخشنة المطبوخة (المخبوزة أو المسلوقة)، والتي يمكن لقطتك الصغيرة إزالتها من اللحم وهي أيضًا مفيدة لأسنانهم.
  10. منتجات الألبان: تعاني معظم القطط من عدم تحمل اللاكتوز ولا يمكنها هضم الحليب إذا كانت القطط التي لا تتحمل اللاكتوز تستهلك الحليب، فقد تواجه عددًا من المشكلات، تتراوح من القيء والإسهال إلى تلف الكبد.
  11. أفوكادو: تحتوي نوى وقشر وأوراق الأفوكادو على مادة البيرسين التي تسبب بعض الأمراض لقطتك على الرغم من عدم وجود دليل واضح على أن الأفوكادو ضار للقطط، فقد يكون من الأفضل البقاء على الجانب الآمن وعدم إطعامه لقطتك كثيرًا.
  12. الخوخ: يمكنك إطعام كمية صغيرة من الخوخ المقشر بأمان ولكن الإكثار منه قد يسبب اضطراب في المعدة والإسهال بسبب محتواه العالي من السكر ولأنه صعب الهضم. 
  13. البطاطس:تحب العديد من القطط طعم البطاطس، كما أن بعض الشركات المصنعة لأطعمة القطط تضيف هذه الخضار إلى منتجاتها، فالبطاطس غنية بالفيتامينات B وC، وكذلك البوتاسيوم ومع ذلك تحتوي البطاطس النيئة على السولانين، وهو مادة ضارة للقطط، تجنب إطعام البطاطس المقلية بسبب محتواها العالي من الدهون وتأكد من تقديمها سادة.
  14. السبانخ:إذا كانت قطتك الصغيرة تعاني من مشاكل في الكلى أو مشاكل في الجهاز الهضمي، فيجب تجنب السبانخ تمامًا. وذلك لأنه يحتوي على أكسالات الكالسيوم التي يمكن أن تسبب تكوين الحصوات في المسالك البولية.
  15. البروكلي: البروكلي مليء بالفيتامينات والمعادن ولكنه يمكن أن يسبب الإمساك أيضًا، يمكنك إطعامه لقطتك من حين لآخر بكميات صغيرة، مسلوقة وغير متبلة.
  16. الطماطم: تحتوي أوراق وقشر الطماطم على السولانين وهو مادة غير مفيدة  للقطط، إذا كنت تريد تضمين الطماطم في النظام الغذائي لقطتك، فتأكد من أنها ناضجة ومقشرة تمامًا.
  17. الخبز: يمكن للقطط تناول كميات صغيرة من الخبز بأمان من وقت لآخر، لكن لاحظ أن الخبز لا يحتوي على أي قيمة غذائية بالنسبة لها، لذلك لا ينبغي أن يحل محل نظامها الغذائي الطبيعي للقطط، ولمزيد من المعلومات يمكنك قراءة مقالنا هل القطط تاكل الخبز.
  18. زبدة الفول السوداني: زبدة الفول السوداني آمنة إذا تم تناولها بكميات صغيرة جدًا بين ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة، على الرغم من أنها غنية بالبروتين، إلا أن زبدة الفول السوداني تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون، والتي يمكن أن تساهم في السمنة ومرض السكري، والكربوهيدرات التي لا تستطيع القطط هضمها.

افضل وجبة منزلية للقطط

وجبة الأرز والسمك

تعتبر وجبة الأرز والسمك من أكثر الوجبات المنزلية التي تفضلها القطط، خاصةً القطط الشيرازي. حيث يحتوي الأرز والسمك على كمية عالية من البروتين الحيواني وكمية قليلة من الكربوهيدرات التي لن تصيب قطتك بالسمنة.

طريقة التحضير:

  1. يتم سلق ملعقتين كبيرتين فقط من الأرز بدون وضع أي توابل فيها.
  2. يتم سلق حوالي 100 جم من السمك المنزوع العظم، ثم سلق بيضة وتقطيعها مع الأرز والسمك وتقديم الوجبة للقط.

كيف تعوّد قطتك على طعام المنزل

كيف تعوّد قطتك على طعام المنزل

تجنب مشكلة الرفض للطعام عند القطط يمكن أن يكون تحديًا، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للتعامل مع هذه المشكلة:

1. الثبات في الجدول الغذائي: حاول تقديم الطعام في نفس الوقت ونفس المكان يوميًا، مما يساعد في تعود القطة على نمط ثابت لتناول الطعام.

2. تجربة أطعمة مختلفة: قد تكون القطة ترفض نوعًا معينًا من الطعام بسبب الطعم أو الرائحة، جرب أنواعًا مختلفة من الأطعمة لتحديد ما يحبه القط أكثر.

3. تغيير درجة حرارة الطعام: قد تكون القطة تفضل الطعام الدافئ أو البارد أو الطازج، جرب تغيير درجة حرارة الطعام لرؤية ما يعجبها.

4. تغيير نوع وشكل الصحن: قد يكون القط يفضل نوعًا معينًا من الصحون أو الأطباق، جرب تغيير نوع وشكل الصحن لرؤية ما يجذب القطة.

5. عدم إطعام الوجبات الخفيفة: قد يتجنب القط تناول الطعام الرئيسي إذا كان يتلقى وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، لذا حاول تقليل أو تجنب إعطاء الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

6. التفاعل مع القط أثناء الأكل: قد يشجع التفاعل مع القط وإظهار الدعم والاهتمام أثناء الأكل على تحفيزه على تناول الطعام.

7. التحقق من صحة القط: في حالة استمرار مشكلة رفض الطعام، قد يكون هناك مشكلة صحية تحتاج إلى تقييم من الطبيب البيطري.

احتياطات و نصائح لتحضير الوجبات الخاصة للقطط

  1. الاستشارة البيطرية: قبل تحضير أي وجبات خاصة لقطتك، يجب استشارة الطبيب البيطري قد ينصحك البيطري بمكونات محددة تناسب احتياجات صحة قطتك.
  2. تجنب المكونات الضارة: تأكد أن المكونات التي تستخدمها آمنة وغير ضارة لصحة قطتك.
  3.  تجنب استخدام التوابل والبهارات والمكونات المفضلة للإنسان والتي قد تكون مضرة للقطط.
  4. النسب المتوازنة: حاول تحضير وجبات توفر التوازن الغذائي لقطتك بين البروتينات والدهون والكربوهيدرات.
  5.  تأكد من توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسم القطة.
  6. التخزين السليم: إذا قررت تحضير وجبات خاصة لقطتك وتحفظها لفترة طويلة، فتأكد من تخزينها في الثلاجة أو الفريزر بشكل صحيح لضمان سلامتها وجودتها.

نصائح للاستشارة البيطرية في تغذية القطط في المنزل

عند استشارة البيطري بشأن تغذية القطط في المنزل، هنا بعض النصائح المفيدة:

  1. شرح حالة القطة: قم بشرح دقيق لحالة قطتك للبيطري، بما في ذلك التغييرات في السلوك أو الوضع الصحي أو قيود النظام الغذائي المتبعة حاليًا.
  2. اطلب نصائح حول الغذاء المناسب: طلب من البيطري توجيهات حول النوع المناسب من الطعام، والمكونات الغذائية اللازمة، والتحكم في الحصص الغذائية المناسبة والتوقيت المناسب لتغذية القطة.
  3. التحديثات الدورية: استشر البيطري بشكل منتظم لتحديث جدول الطعام والتحقق من التطورات الصحية لقطتك.
  4. متابعة استجابة القطة: اتبع توصيات البيطري وتابع استجابة قطتك للتغذية الجديدة، وإبلاغ البيطري بأي تغييرات في الصحة أو السلوك.

مع تلك الأفكار والنصائح، يمكنك تحضير وجبات خاصة وصحية لقطتك في المنزل توفر لها التغذية اللازمة وتعزز صحتها وسعادتها، وتذكر دائمًا الاستشارة البيطرية والاهتمام بتوفير التوازن الغذائي المناسب لاحتياجات قطتك.

أقرأ أيضا:

عرض التعليقات (1)